Now Reading
شوارع العاصمة تحتفي بالجمال و الأصالة في تظاهرة الخرجة التونسية

شوارع العاصمة تحتفي بالجمال و الأصالة في تظاهرة الخرجة التونسية

عاش شارع الحبيب بورقيبة ، اليوم الأحد، على وقع حدث “الخرجة التونسية”، الذي يمثل مناسبة سنوية لعرض نماذج راقية مبهرة من إبداعات اللباس التقليدي التونسي، في تظاهرة تحتفل بالجمال وترفع لواءالوفاء لأصالة شعب وتاريخ وطن.

 و انطلقت الدورة الرابعة للخرجة التونسية من أمام مبنى “السرايا”، عبر نهج جامع الزيتونة وباب بحر، وصولا إلى شارع الحبيب بورقيبة، فتيان وفتيات يتوشحون نماذج من إبداعات اللباس التقليدي الوطني، ك”الملية”والقفطان والحولي الطرابلسي الأحمر المخدد (بني خداش) وحولي “جعاب”من قابس والعصابة المعقودة والسفساري و”سروال البركال الابيض” و”الصدريات ذات المخامل”، و”الكدرون” و”الحايك” و”الطريون”و”العكري” و”الفوطة والبلوزة” والجبة.

فقد أضحى شارع بورقيبة، اليوم الأحد، فضاء متحركا أثثته مجموعات موسيقية متنوعة من بينها “فرقة النساء” و”فرقة السلامية”و”فرقة الستنبالي”، وبرزت فيه للعيان تشكيلة من السيارات التاريخية التي اصطفت أمام المسرح البلدي، في مشهد جميل امتلك الفضاء عاد بذاكرة الحضور إلى التقاليد العريقة، وسط حضور مكثف لأطفال وشباب وشيوخ توافدوا لتحية علم البلاد إلى جانب رجال الأمن والجيش الوطنيين.

وغير بعيد عن السيارات التاريخية، تجلت ألوان الاحتفاء بخرجة تونس أيضا عبر نصب معرض للصناعات التقليدية تضمن ألبسة وحليا وعطورات وأكلات تونسية، على غرار “المحمص” و”البسيسة” و”الكسكسي” و”الهريسة” .

وقال رئيس “جمعية تراثنا”، زين العابدين بلحارث ، “إن الهدف من هذه الخرجة، هو تشجيع جميع المواطنين على العودة للأصالة والهوية التونسية، واقتناء اللباس التقليدي”، مبرزا أن تونس بلد له حضارته وخصوصيته وثقافته، ولابد من التمسك بها”.

صور: Confiance News

Facebook Comments


All Rights Reserved © 2020 Wepost Magazine. Made with Love By WEBIWEBI STUDIO.

Scroll To Top