Now Reading
طائرات “ايرباص” تحلق بوقود عضوي تجسيدا لبراءة اختراع تونسي

طائرات “ايرباص” تحلق بوقود عضوي تجسيدا لبراءة اختراع تونسي

تستخدم طائرات ايرباص (أ 320 وأ 330) المصنعة بماليازيا الوقود العضوي للتحليق والسفر، ضمن تقنية ايكولوجية تستخرج الوقود من الطحالب البحرية تجسيدا لبراءة اختراع تونسية، للباحث حمدي حشاد.

وصرح حشاد لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن تصنيع الوقود العضوي من الطحالب البحرية قد بدأ العمل به في ماليزيا منذ حوالي سنة ونصف. ولفت الباحث الى أنه تولى الاشراف على تنفيذ المشروع في هذا البلد.

وأوضح حمدي أن هكتارا من الطحالب البحرية في ماليزيا يمكّن من إنتاج 2700 لترا من الوقود، وتستغرق دورة الإنتاج 45 يوما.

و تحصّل الباحث حمدي حشاد على براءة الاختراع لاستخراج الوقود العضوي منذ سنة 2009 ولم تلق جهوده في تونس المساعدة والدعم الكافيين، حسب ما ذكر ولفت إلى أنه لم يقع تسهيل الاجرءات بالنسبة إليه ولا تحفيزه لتنفيذ حلمه ببلاده وتفعيل انجازه العلمي ليكون أمرا واقعا.

وللاشارة فان الباحث حمدي حشاد كان قد شارك في برنامج تلفزيوني يعنى بمواهب البحث العلمي وصور بقطر وتم بثه خلال سنة 2011 على قناة أم بي سي العربية.

واثر مشاركته بالبرنامج اتصل به فرع ايرباص بدبي ليتم الحاقة بفرع ايرباص بماليزيا خلال الفترة الممتدة بين 2012 و2014، أين شهدت ماليزيا ولادة مشروع ايكولوجي هو الأول من نوعه بالعالم في تصنيع الوقود العضوي باعتماد الطحالب البحرية الموجه للطائرات.

وبشأن مسيرته المهنية والبحثية، أوضح حشاد أنه أحدث مكتب للدراسات بمنوبة يسدي الاستشارات لفائدة المؤسسات الدولية المانحة والمجتمع المدني، وهو يوفر خدمات استشارة أيضا لصالح مؤسسات دولية تنتصب بكل من لبنان والأردن الى جانب تونس.

Facebook Comments


All Rights Reserved © 2020 Wepost Magazine. Made with Love By WEBIWEBI STUDIO.

Scroll To Top